غذاء نباتي صحي

غذاء نباتي صحي

غذاء نباتي صحي.........من أجل صحة أفضل 

هل تريد أن تتناول وجبة صحية؟ هل تريد أن تحافظ على صحتك؟ إذن فالحل بسيط وهو اختيار تناول الخضراوات والبروتينات من المصدر النباتي.

الاتجاه نحو الغذاء النباتي

لم يعد النظام النباتي مقتصراً على النباتيين فقط. ويفسر أحد المختصين سبب الاتجاه نحو الغذاء النباتي من أجل اكتساب صحة أفضل وتناول عناصر مستمدة من البيئة.

أطباق الخضار الصحية 

يمكنك أن تحضر طبقاً شهياً من الخضراوات بطريقة صحية ومن هذه الطرق تحميص الخضراوات، وكرملتها وشوى الخضار ليعطي مذاقاً طيباً. في بعض الدول قد تدخل أحد المطاعم وتجد ضمن القائمة القرنبيط المكرمل، أو الجزر البري المحمص بالفستق والليمون وقد يكون إلى جانبها صنفاً من البروتين الحيواني ولكن يكون التركيز الأكبر على الطبق النباتي.

بروتين ولكنه نباتي

يمكنك أن تحصل على حاجتك من البروتين ولكن من مصدر نباتي من البقوليات مثل (الفول، والعدس، والبازلاء)، والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة وأيضا التوفو والتيمبي وهي من الفول الصويا 

صحي ولكن انتبه 

يمتاز الغذاء النباتي المعتمد على الخضراوات والبروتين النباتي بقلة الصوديوم والسعرات كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن وألياف وخالي أو قد يحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون المشبعة.

ولكن انتبه لماذا تحتاج إلى البروتين الحيواني؟ لأنه يعتبر مصدر جيد لفيتامين ب ١٢ والحديد (خاصة اللحوم الحمراء) ولكن المشكلة بأنها قد تحتوي كميات كبيرة من الدهون المشبعة والتي تساهم في زيادة الكوليسترول الضار بالجسم وزيادة خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية. ويأتي ما هو أكثر خطورة حيث صُنفت اللحوم المصنعة كمصدر للإصابة بمرض السرطان وكذلك اللحوم الحمراء بأنها من الممكن أن تكون عاملاً للإصابة بالمرض.

ولكن لا يوجد ما يجزم بأن جميع مصادر البروتين الحيوانية ضارة بالصحة.

وتوجد الكثير من الدراسات ولكنها غير مؤكدة بأن الغذاء النباتي الصحي الخالي من اللحوم قد يكون له علاقة بتحسن في صحتك ينعكس على المدى البعيد مما يقلل من أسباب الوفاة المبكرة.

يقول أحد المختصين "هذا الدليل لا يثبت أنك سوف تعيش أطول ولكن هي محاولة لتشجيع الناس على الطعام الأكثر صحة."

حاول تدريجياً

يمكنك أن تقلل من اللحوم بصورة تدريجية على مدار ستة أشهر وخاصة اللحوم التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون المشبعة.

وتوصي إحدى المؤسسات الباحثة في مرض السرطان بعدم تناول ما يزيد عن ١٨ أونصة (٥١٠جرام تقريبا) من اللحوم الحمراء المطبوخة في الأسبوع. 

هل تريد ان تبدأ

في البداية ابدأ بوجبات نباتية مرة في الأسبوع ثم مرتين وهكذا إليك بعض الاقتراحات من الوجبات قد تساعدك 

وجبة الإفطار قد تحتوي على الحبوب الكاملة المطهوة (الكينوا، وحبوب الذرة، والشوفان) مع الفواكه الطازجة، أو تناول زبدة الفول السوداني على رغيف خبز من الحبوب الكاملة.

وجبة الغذاء جرب البرجر النباتي المصنوع من الفاصولياء السوداء أو سلطة تحتوي على عناصر مختلفة منها الطماطم والخيار والبصل والزيتون والفاصولياء البيضاء

وجبة العشاء قد تحتوي على شوربة العدس أو وجبة معدة من السبانخ السوتيه والمشروم والكوسة مع طبق من المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

حاول أن تعتمد في تحضير وجباتك على إضافة البهارات لتكسبها مذاقاً طيباً وشهياً. يمكنك أن تبتكر أطباقاً مختلفة فكلما زادت الخضراوات ستكون أنت الرابح بلا شك.

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar