فهمك للقرآن

فهمك للقرآن

فهمك للقرآن

١-"الذين جابوا الصخر "بمعنى قطعوه وليس أحضروه .

٢-"فَقَدر عليه رزقه" : أي ضيق عليه وليس من القدرة .

٣-" أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة .

٤-"فجاءها بأسنا بياتًا أو هم قائلون": من القيلولة وليس من القول..

٥- "فأمُّه هاوية " : أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأ‌م الحقيقية

٦-"ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة .

٧-"إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لأن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها .

٨- "كأنها جان '' : هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ .

٩-"‌ً إذا قومك منه يصِدُّون" : بكسر الصاد يضحكون ، وليس من الصدود ...

١٠-"يظنون أنهم ملا‌قوا ربهم" : الظن يعني اليقين وليس الشك

١١-" وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة" : الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة

١٢- "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ". : من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة .

١٣-"كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال.

١٤-" أو اطرحوه أرضًا" : أي ألقوه في أرض بعيدة ..وليس إيقاعه على الأ‌رض

١٥-"أيمسكه على هون " : أي على هوان وذل وليس على مهل .

١٦-"فإذا وجبت جنوبها" : المقصود الإ‌بل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها " والوجوب ليس بمعنى الإ‌لزام .

١٧-"وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآ‌ن .

١٨-"ولقد وصَّلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم

١٩-"أو يزوجهم ذكرانًا وإناثا": أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم .

٢٠-"وأذِنت لربها وحقت" : أي انقادت وخضعت ، وليس معناها السماع .

٢١-"لوَّاحة للبشر" أي محرقة للجلد - أي نار جهنم - ، وليس تلوح للناس .

٢٢-"وسبحه ليلا‌ً طويلا‌" : المقصود الصلا‌ة وليس ذكر اللسان .

٢٣-"خلق الإ‌نسان من صلصال" : الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .

٢٤-"وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م" : الأعلام هي الجبال وليست الرايات

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar