طعام صحي في بيتي

طعام صحي في بيتي

طعام صحي في بيتك

من المؤكد أنك تعلم أن الطعام يساعد على العافية عندما يتوافر فيه احتياجاتك الغذائية.

من المحتمل أنك لا تفكر ماذا سوف تعد للعشاء عندما تكون خرجت للتو من إقامتك بالمستشفى فكل ما يشغل بالك هو مواعيد طبيبك أو نظام الأدوية. ولكنك تغفل أن طعامك له دور مهم في تحسن صحتك. فربما تكون بحاجة إلى سعرات حرارية معينة أو توجد قيود على أطعمة محددة (على سبيل المثال أن تقلل من الملح أو تقلل من البوتاسيوم).

يقول أحد الأطباء المختصين "إن الغذاء يعتبر جزء من الخطة العلاجية فهو له نفس أهمية الأدوية التي تتناولها ومن الممكن أن يكون له أهمية أكثر."

مشكلة نقص التغذية

لسوء الحظ، الكثير من كبار السن لا يستطيعوا تحضير وجبة صحية لهم بسبب المرض أو الضعف أو عدم القدرة على الخروج أو لعدم القدرة المادية. وتكون النتيجة نقص في العناصر الغذائية الضرورية في الطعام. يقول أحد الأطباء المختصين " حوالي ثلث المرضي في أمريكا يعاد إدخالهم إلى المستشفى بسبب سوء التغذية وتكون تكلفة العلاج تتزايد إلى ثلاثة أضعاف وكذلك الإقامة إلى ثلاثة أضعاف المدة، إذا واجهت سوء التغذية في بيتك سيكون له تأثير معتبر على صحتك ونفقاتك."

ماهي قصة الطعام المعد وفقا لشروط طبية؟

في بعض الدول الأجنبية، أسبوعيا ما يزيد عن ١٢٠٠٠ وجبة يتم إعدادها وتوزيعها على المرضى أغلبهم كبار السن أعمارهم ٦٥ عاما فما فوق.

ولكن ما هي قصة الطعام المعد وفقا لشروط طبية؟

هذا الطعام يحتوي على نسب أقل من الملح والالياف والدهون وفيتامين k وخالي من اللحوم على سبيل المثال إذا كنت تعاني من مرض السكر وفشل في الكلى وأصبت بسكتة دماغية فأنت بحاجة إلى وجبة تتناسب مع مرض السكر ونسب أقل من البوتاسيوم بسبب مشكلة الفشل الكلوي والتحكم في نسبة فيتامين k لأنك تأخذ مضادات التجلط.

ومن المثير للانتباه إنك لا تعاني من الأصناف الموجودة بقوائم الطعام بل تفكر في عروض الطعام فمن الممكن أن تجد بطاطا خالية من منتجات الالبان مع شوربة قرنبيط، أو جمبري مع كيكة بطاطا حلوة وحبوب الفارو، أو لا زانيا السبانخ والباذنجان، أو فطيرة الخضراوات الصيفية.

قيمة التغذية

في هذه الدول الأجنبية، تقدم هذه الوجبات بالمجان كل ما تتطلبه لكي تصلك هو أن تكون مريضاً ولا تستطيع تحضير طعامك بنفسك ولكن ما تقدمه هذه الوجبات من قيمة غذائية لا تقدر بثمن. حيث لوحظ تحسن في صحة المرضى وأيضا قلة الإقامة بالمستشفى.

يقول أحد الأطباء المختصين "الغذاء الغير غني بالعناصر الغذائية يقلل من فرصة البقاء وعلى عكسه الغذاء الصحي يعطي فرصة أفضل للتعافي والبقاء بصحة أحسن."

يا لها من صفقة

وجبة مجانية، وطازجة، ومعدة وفقا لاحتياجاتك الطبية تبدو الفكرة رائعة ولا تصدق. ولكن تضع بعض الجمعيات فترة لتقديم هذا الطعام تصل إلى ستة شهور أو حسب ما يحدد طبيبك. كما أنهم يعملون مع طبيبك ليقدموا قائمة مناسبة لظروفك الصحية ويستخدموا أطعمة طازجة بعيدة عن المواد المصنعة.

احصل على روشتة لطعامك الصحي

لا يوجد في جميع الدول مثل هذه المؤسسات غير الربحية التي تقدم مثل هذه الوجبات لذلك حاول أن تسأل طبيبك ما هي التعليمات التي تلتزم بها في تحضير طعامك، حاول ان تستعين بصديق أو قريب لك يساعدك في تحضير الطعام وشرائه وإذا كان لديك القدرة المادية حاول ان تحضر لك طباخا يقوم بإعداد الطعام لك. ولكن هل يمكن أن تتحمل ألا تتناول وجبة صحية طبية؟ يرد أحد الأطباء المختصين "في بعض الحالات، تكون مسألة حياة أو موت " وفي أغلب الحالات تستمر نتائج الاكل الصحي لتصبح مهمة لبقاء أطول.

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar