ضغط الدم المرتفع : ماذا تفعل قبل البحث عن الدواء

ضغط الدم المرتفع : ماذا تفعل قبل البحث عن الدواء

ضغط دمك في ارتفاع؟ كيف تخفضه دون اللجوء إلى أدوية

نسمع دائما عن مميزات اتباع نظام صحي في حياتنا ولكن هل تعلم أيضا أن التغيير في نظام الحياة نحو الأفضل من الممكن أن يقلل من احتياجك من الأدوية.

بمرور السنين ومع تقدم العمر، يرتفع ضغط الدم حيث عند عمر ٦٠، تقريبا ٦٥٪ من الأمريكيين سيصابون بارتفاع ضغط الدم. بالرغم من أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بين عمر ٤٥ و٥٥ إلا أن النساء أكثر عرضة بعد عمر ٦٥. ولكن لا يعتبر ارتفاع ضغط الدم حقيقة لا مفر منها في العمر المتقدم. بل إنه من الممكن أن تؤخر من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وبفعل ذلك تستطيع أن تقلل من خطر التعرض للإصابة بنوبة قلبية والسكتة الدماغية والخرف.

يعكس ضغط الدم كمية الدم المتدفق خلال الأوعية والضغط الذي ينتج من مقاومة جدران الاوعية للدم. في قراءة ضغط الدم يعبر الرقم العلوي عن الضغط الانقباضي والذي يُسجل عندما تنقبض الأوعية لكي يتدفق خلالها الدم. أما الرقم السفلي يعبر عن الضغط الانبساطي والذي يُسجل عندما ترتخي الأوعية. بمرور الوقت، تفقد الأوعية الدموية مرونتها وربما ينتج تصلب شرايين في جدران الشريان. كلا منهما يجعل الأوعية أكثر صلابة حيث أصبحت الاوعية أقل ليونة ويصبح ضغط الدم أكثر ارتفاعا عند أي مستوى من تدفق الدم.

خفض ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم مرتفعا عند ضغط ١٤٠/٩٠ ميلليمتر زئبقي أو أعلى ولكن إذا كان ضغطك ما بين ١٢٠/٨٠ إلى ١٤٠/٩٠ ميلليمتر زئبقي فهذه الحالة تعتبر ما قبل ارتفاع ضغط الدم.

وربما تريد أن تفكر في خفض ضغط الدم. وربما تكون قادرا على فعل ذلك دون الحاجة إلى أدوية، إذا لم تكن في خطر بأن تكون عرضة للإصابة مشكلة قلبية أو سكتة دماغية.

ففي بعض الحالات تستطيع أن تخفض من ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي دون الحاجة إلى أدوية فقط بالتغيير إلى نظام حياة صحي.

كيف تفعل ذلك

نفس الطرق التي تحميك من الإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية يمكن أيضا ان تخفض من ارتفاع ضغط الدم وهي الآتي:

الرياضة:

إن ممارسة التمارين مثل تمارين الايروبيك والتي تزيد من نبض القلب وتسرع من التنفس، تساعد في زيادة مرونة الاوعية الدموية وتمنع تصلب الشرايين. شهور قليلة من ممارسة الرياضة بانتظام تستطيع أن تخفض ضغط الدم إلى مستويات أقل.

حاول أن تمارس على الأقل ١٥٠ دقيقة أسبوعيا من التمارين متوسطة المجهود مثل المشي السريع أو ٧٥ دقيقة من التمارين أكثر مجهودا مثل الركض.

:انقص الوزن الزائد

إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن، فهذا يمثل جهدا على الأوعية الدموية وعلى القلب لذلك التخلص ولو حتى عشرة باوندات يمكن أن يخفض من ضغط الدم.

اجتنب الملح:

 إن امتناعك عن الملح في طعامك والذي قد يصل ٢٠٠٠ مليجرام يوميا لابد من جعله أهم الأولويات بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون خفض ضغط الدم. فعليك عندما تتسوق لشراء الطعام أن تراعي كمية الصوديوم في الأطعمة التي تشتريها. ولكن انتبه حتى إذا كنت تشتري من الأطعمة الصحية فقد تكون مخادعة بوضع خال من الملح أو قليل الملح فربما تكون غير ذلك وكذلك قليلة الدهون فإنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لتحسين الطعم. عليك أيضا عندما تحضر طعامك أن تتجنب الملح ولا تضعه على الطاولة وهذا لا يعني ان تتفادى الطعم فيمكن ان تضفي إليه مذاقا من التوابل كالفلفل الأسود والثوم والبصل والاعشاب والتوابل الأخرى حسب ما تحب.

حاول أن تتحكم في التوتر:

إذا كنت تريد أن تخفض ضغط الدم عن طريق التحكم في التوتر فانت بحاجة إلى خطة فعالة. فمثلا توجد طريقة تسمى استجابة الاسترخاء. فهي تستغرق ٢٠ دقيقة ويمكن عملها مرتين في اليوم.

توقف عن التدخين:

إذا كنت تدخنن فأنك على علم أن التدخين يرفع ضغط الدم. تحدث إلى طبيبك عن طريقة تخلصك من هذه العادة. من الأخبار الجيدة للانسحاب من التدخين أن ضغط الدم ينخفض خلال ساعات قليلة من السيجارة الأخيرة.

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar