دوائي و الامساك

دوائي و الامساك

يسبب لك دواؤك إمساك ...... ما الحل؟

إذا كنت تتناول دواء من مضادات الاكتئاب أو المسكنات المخدرة من العائلة الافيونية فقد يسبب لك إمساك.

إنه من المحبط أن تشعر بالحاجة الملحة لتفريغ أمعائك ولكن دون فائدة. قبل أن تلوم نظامك الغذائي بأنه السبب، فكر في الأدوية التي تتناولها من الممكن أن يكون من الآثار الجانبية لها هو الإمساك.

أدوية محتمل أن تسبب الإمساك

كثير من الأدوية من الممكن أن تكون سببا للإصابة بالإمساك منها:

  • مضادات الاكتئاب مثل مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية فلوكسيتين (بروزاك) أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل امتربتلين(ايلافيل).

 إن الكثير من مضادات الاكتئاب التي تعالج النهايات العصبية في المخ تؤثر أيضا على النهايات العصبية في الأمعاء، مما يؤدي إلى آثار جانبية واضحة.

  • الأفيونات مثل أوكسيكودون (اوكسيكونتين) وهيدروكودون (فيكودين)ويوضح أحد الأطباء " إن التأثير المخدر من الممكن أن يسبب تثبيط لحركة أعصاب الأمعاء".
    • حاصرات أدوية الكالسيوم مثل ديلتيازيم (كارديزيم)، ترخي هذه الأدوية العضلات الملساء في الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم ولكنها أيضا ترخي عضلات الأمعاء مما قد يسبب الإمساك.
  • مضادات الكولين توجد بشكل كبير في عدد من الأدوية بوصفة أو بدون وصفة طبية.
  • -        وتشمل علاجات سلس البول مثل أوكسيبيتونين (ديتروبان)، وعلاجات الحساسية مثل ديفينهيدرامين (بينادريل). تمنع هذه الادوية تأثير الاسيتيل كولين وهو (مادة كيميائية تساعد في حركة العضلات) فالحركة الأقل في الأمعاء من الممكن أن تؤدي إلى الإمساك.

من الأكثر عرضة؟

 من الممكن أن يكون كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالإمساك نتيجة الآثار الجانبية للأدوية حيث يكون النظام الغذائي غير متزن.

 إن تناول العديد من الأدوية يجعل مشكلة الإمساك أصعب. تشمل الأعراض عدد مرات أقل لتفريغ الأمعاء (عادة أقل من ثلاث مرات في الأسبوع) أو يكون البراز صلبا أو صغيرا أومتكتلا أو صعوبة في إخراجه أو الشعور بألم في حركة الأمعاء أو الشعور بعدم تفريغ الأمعاء بالكامل.

ماذا يمكن أن تفعل؟

من الممكن أن تضيف إلى غذائك المزيد من الألياف مثل الحبوب أو الأوراق الخضراء

ومن الممكن استخدام مكملات ألياف مثل بذور السيلليوم أو الميثيل سيليلوز. أما العلاج لفترات طويلة يشمل الأدوية بدون وصفة طبية مثل بولي ايثيلين جليكول  ٣٣٥٠(ميرالاكس ) و أدوية بوصفة طبية مثل ليناكلوتيد (لينزيس).

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar