حافظ على مفاصلك

حافظ على مفاصلك

بعض الطرق الذكية للحفاظ على مفاصلك

هل تعاني من ألم المفاصل؟ هل تجد صعوبة في الحركة؟ تخاف على مفاصلك من الضرر؟ تريد أن تتحرك بسهولة وبصورة أفضل، إن فهم خطر وتعديل الأنشطة التي تمارسها يمكن أن يحمي مفاصلك من التلف.

المفاصل..... تشبه بعض الشيء وسادات الأريكة، بمرور الوقت البطانة الموجودة بين العظام والمعروفة بالغضروف تصبح بالية ومسطحة حالة معروفة بالالتهاب العظمي المفصلي.

لسوء الحظ، التعامل مع المفاصل المستهلكة ليس بالبساطة أو السهولة كإصلاح أو استبدال أريكة. وإذا ما يمكن ألا يكون تلف مفاصلك تماما في سيطرتك.

لسوء الحظ، الكثير من عوامل خطر تعرضك تعتمد على جيناتك، إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالتهاب المفاصل، فمن الممكن أن تصاب به في حياتك، هذا أحد العوامل التي لا يمكن أن تتحكم بها.

ولكن بينما الحمض النووي يمكن أن يتنبأ بمشاكل المفاصل المستقبلية، هذا لا يعني أنك سوف تكون عاجزا تماما عندما يأتي لصحة مفاصلك. يمكن أن تأخذ خطوات لكي تحافظ على مفاصلك تعمل بصورة جيدة أطول وقت ممكن.

حيث توجد بعض الأساليب التي يمكن أن تستخدمها لكي تحمي مفاصلك

اعرف عوامل الخطر

تزيد العديد من العوامل خطر تعرضك لالتهاب المفصل العظمي. فبالإضافة إلى التاريخ العائلي، فنوعك يعتبر عاملا حيث أن النساء أكثر عرضة لهذه الحالة عن الرجال.

كما توجد عوامل خطر أخرى لا ترتبط بالجينات مثل تاريخ إصابة سابق للوتر أو الغضروف.

يعتقد الخبراء أن إصابة تؤدي إلى ضرر المفصل تؤدي إلى عملية معروفة بموت الخلية المبرمج حيث تكون ضرورية لموت خلايا الغضروف في المنطقة المصابة ولكن الخلايا في الغضروف لا تموت على الفور. يمكن لتلف الخلية أن يحدث لسنوات عديدة بعد الإصابة.

بعض الأوقات ١٠ إلى ٢٠ سنة فيما بعد. فبمعرفة أن إصابة سابقة يمكن أن تؤدي إلى التهاب بالمفاصل في المستقبل يمكن أن يساعدك أن تعدل من أنشطتك لكي تحمي مفاصلك.

تجنب الأنشطة التي تسبب حملا ثقيلا على مفاصلك

إذا كنت تشك بأنك على خطر تعرض الإصابة بالتهاب المفصل العظمي، فيمكن أن تتجنب الأنشطة غير الضرورية التي تسبب عبئا للمفاصل، والتي يمكن أن تشمل الجري لمسافات طويلة، أو القرفصاء العميق وثني الساق أو الرفعة المميتة أو استخدام أوزان ثقيلة أو الأثقال. هذه التمارين تكون مفيدة للأرداف ولكن ليس للمفاصل. بدلا من ذلك يمكنك اختيار أنشطة خفيفة مثل السباحة أو ركوب الدراجة أو التدريب على جهاز التمرين على مقاومة منخفضة أو برنامج مشي على مستوى الأرض

حافظ على وزن صحي

قد يضع الكثير من الأوزان الثقيلة إجهادا على المفاصل المثل يكون صحيحا عندما تضيف المزيد من الكيلوجرامات إلى وزنك. فإذا كان لديك مفصل سليم واكتسبت المزيد من الوزن فهذا من المحتمل ليست صفقة كبيرة لكن إذا كان لديك مفصل غير طبيعي فاكتساب مزيد من الوزن قد يثير مشكلة.

تكتسب الكثير من السيدات وزنا عندما تصل لمرحلة انقطاع الطمث.، حتى ولو ١٠ إلى ٢٠ باوند زائد قد يضع حملا كبيرا على المفاصل.

ميز بين الأنواع المختلفة لالتهاب المفاصل

ليست كل حالات التهاب المفاصل تكون التهاب المفصل العظمي، حيث توجد بعض مشاكل المفاصل التي تكون عن طريق خطأ من استجابة الجهاز المناعي تشمل التهاب المفصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الصدفي أو التهاب الفقرات التيبسي. وجود تورم ملحوظ في المفصل هو تحذير لك بأنك تمر بشكل من التهاب المفاصل. لا يشفي العلاج المبكر من مشكلة التهاب المفاصل الحالي ولكن يساعد في الحفاظ على عدم التدهور للأسوأ.

فكر في المكملات

لوقت طويل، كان الكثير من الأطباء يشكون في الادعاءات حول جلوكوسامين وكوندرويتين سلفات حيث يرتبط هذان المكملان مع تقليل ألم المفصل ولكن أوضح البحث أنه يبدو أنهما يعملان ذلك بالرغم لا أحد في الواقع متأكد لماذا. فإنه من المحتمل يشبه الأمر شخص يتناول الأسبرين لتقليل الألم منذ ١٠٠ سنة ماضية. فهم غير متأكدين لماذا هي تعمل ولكنها تفعل ذلك.

ولكن، تكون في شك من الادعاءات بأنها تعكس أو تمنع تلف المفصل، سواء كانت تفعل ما يقال بخصوص الحفاظ أو استعادة مفاصلك فهي محل تساؤل، حيث لا يوجد الكثير من الأدلة القوية على ذلك.

جرب العلاج البدني

إذا كان لديك مشكلة في المفصل، فيمكن أن يساعدك العلاج البدني في تقوية العضلات المحيطة، يمكن أن تدعم العضلات الأقوى المفاصل بصورة أفضل وتقلل من الألم عن طريق امتصاص بعض الضغط الذي سيقع من ناحية أخرى على المفاصل.

اتبع نهجا أكثر حذرا

إذا تعرضت لإصابة، فليس من الضروري أن تلجأ إلى الحلول الجراحية خاصة إذا كنت فوق ال٤٠.

المرضى الأكبر سنا يكون لهم أفضل اتباع نهجا محافظا قدر الإمكان وعدم تفضيل جراحات المفصل. ولكن عندما تكون المفاصل متآكلة ويعاني الشخص بدنيا وذهنيا، فقد يستحق الأمر التفكير في استبدال المفصل.

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar