الشيكولاتة و القلب

الشيكولاتة و القلب

اسأل ويجيبك الطبيب

               هل الشوكولاتة مفيدة لقلبي؟؟

س: سمعت أن تناول الشوكولاتة مفيد لصحة القلب فهذا الأمر خيالي لكي يصدق، أليس كذلك؟

ج: لا ليس الأمر خياليا حتى يصدق- ولكنه أيضا (معقد). أشارت دراسات إلى أن الأغذية المشتقة من حبوب الكاكاو خاصة الشوكولاتة الغامقة -تكون صحية للقلب.

فالأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بكثرة أقل عرضة للنوبة القلبية، وفشل القلب وحتى الموت بسبب مشاكل القلب.

فيوجد دراسة حالية توضح أن تناول الشوكولاتة أيضا يحمي من مشكلة أخرى للقلب وهي الرجفان الأذيني. هذه المشكلة يتعرض لها ما بين ثلاثة ملايين إلى ستة ملايين من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية وتزيد من خطورة تعرض الشخص لفشل القلب والسكتة الدماغية والخرف والموت.

شملت هذه الدراسة 55000شخص لمدة 13 سنة وتم مقارنتهم بأشخاص يتناولون الشوكولاتة بنسبة قليلة تصل إلى أقل من مرة بالشهر. لوحظ أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة بنسب أعلى تصل من مرتين إلى ست مرات بالأسبوع أقل تعرض للرجفان الأذيني بنسبة 20% أقل ولكن بالرغم من ذلك تناقص أثر الشوكولاتة للحماية من الرجفان الاذيني في الأشخاص الذين تناولوا أكثر من ذلك.

وهنا الجزء المعقد الذي أشرنا إليه، فعند تناولك الشوكولاتة فإنك تتناول مواد أيضا ضارة وهي الدهون المشبعة والسكر. والرسالة من كل هذه الدراسات إنه من الجيد أن تتناول الشوكولاتة بانتظام ولكن حاول ان تتجنب ما يضر منها فمثلا لا تتناول الكثير من حلوي الشوكولاتة وعندما تعد لنفسك كوبا من الكاكاو لا تضع الكثير من السكر والكريمة.

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar