الشاشة الالكترونية تهديد لبصرك

الشاشة الالكترونية تهديد لبصرك

                انتبه من شاشة الالكترونيات فهي تهدد الرؤية

هل تعلم أن التعرض لفترة طويلة لشاشة الالكترونيات يهددك بالخطر حيث قد تؤدي إلى حالة تسمى بمتلازمة الكمبيوتر البصرية.

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعلك تفكر في الحد من الجلوس فترات طويلة أمام الالكترونيات كالكمبيوتر والمحمول، أهم الأسباب أنك تمارس الرياضة مدة أقل ويوجد سبب آخر عندما تسهر أمام شاشة الكمبيوتر ليلا يعمل ذلك على تحفيز المخ فتجد صعوبة لكي تستطيع النوم.

هناك سبب آخر يجعلك تقلل من ساعات جلوسك أمام الشاشة وهي مشكلة متلازمة الكمبيوتر البصرية.

وهو مصطلح شامل للحالات التي تنتج من النظر إلى شاشة الكمبيوتر أو المحمول.

ماهي الأسباب؟

تنتج متلازمة الكمبيوتر البصرية نتيجة الجلوس أمام شاشة الالكترونيات لفترات طويلة ومن الممكن أن تؤدي إلى مشكلتين

منها جفاف العينين نتيجة عدم رمش العين فعندما تجلس أمام الشاشة تندمج لدرجة تجعلك تنسى أن ترمش عينيك، فمعدل رمش العينين يتراوح من ١٥ مرة للدقيقة إلى ٧مرات للدقيقة. فأنت بحاجة إلى ذلك حتى تتجدد الطبقة الدمعية في عينيك وإلا ستصاب بالجفاف والذي ينتج عنه رؤية ضبابية وعدم راحة.

المشكلة الأخرى الهامة هي إجهاد العين والسبب المحتمل في حدوث هذه المشكلة هو الإضاءة القوية التي تأتي من الشاشة. إن مصادر الإضاءة القوية قد تشعرك بعدم الراحة خاصة إذا كنت تعاني من الكتاراكت" (وهو مياه بيضاء على العين). قد ينتج أيضا إجهاد العين نتيجة التركيز بالقرب من الشاشة دون ارتداء النظارة المناسبة.

عندما تجهد عينيك لترى شيئا ما ربما تكون بحاجة إلى نظارة قراءة، وعندما ترفض استخدامها ربما يؤدى ذلك إلى إصابتك بالصداع، فأنت ترهق عينيك حتى تركز.

تقترح بعض الأبحاث أن إجهاد العين ينتج من التركيز بصعوبة لرؤية الكتابة والصور على شاشات الكمبيوتر بالأخص حيث أنها تتكون من نقط ضوئية (بيكسل)والتي تكون حواف ضبابية.

ما هو الحل؟

لحسن الحظ أن إجهاد العين ومشكلة جفاف العين من السهل علاجهما. فينصح أحد الأطباء المختصين باستخدام بديل الدموع عدة مرات خلال اليوم. نصيحة أخرى حاول أن تتذكر ان ترمش من وقت لآخر.

إذا كنت تعاني من إجهاد العين والصداع بعد النظر لشاشة الكمبيوتر فترة طويلة حاول أن تتأكد أن نظارتك جديدة. فالنظارة المناسبة قد تقلل من مشكلة إجهاد العين. فالمثال الكلاسيكي إذا كان شخص لم يرتدى قبل ذلك نظارة وبعد سن ٤٥ أصبح لديه مشكلة في الرؤية عن قرب ويجهد نفسه طوال اليوم ويصاب بصداع هذا الشخص بمجرد أن يلبس نظارة للقراءة يختفي الصداع.

نصائح أخرى:

إن تضبيط البيئة من حولك قد يساعد في تقليل خطر التعرض لمتلازمة الكمبيوتر البصرية إليك بعض الأفكار التي قد تساعدك:

حاول أن تجلس على بعد قدمين من شاشة الكمبيوتر للتقليل من إجهاد العين.

تأكد أن منتصف الشاشة أقل من مستوى عينيك من أربع لثمانية إنش.

حاول أن تستخدم فلتر للشاشة غير لامع لتقلل من الإشعاع من موبايلك أوالكمبيوترأو التابلت.

استخدم الخط الأكبر لتقلل من إجهاد عينيك في رؤية الحروف.

قلل من وهج الشاشة باستخدام إضاءة خافتة.

أفضل نصيحة لك "حاول أن تأخذ راحة من الشاشة من كل ربع إلى نصف ساعة لمجرد دقيقة، انظر بعيدا عن الشاشة. افعل شيئا آخر ثم أعد النظر."

هل شاشات التليفزيون تسبب مشاكل بالعين؟

هل تتذكر عندما كانت والدتك تحذرك من الجلوس بالقرب من شاشة التليفزيون؟

في الماضي كانت الشاشات قنبلة قذف بالطاقة هذا النوع من الشاشات يرجع إصداره إلى الخمسينيات وبعد ذلك ظهرت شاشات أكثر أمانا أما الآن فظهرت شاشات العرض البلورية LCD لا شيء يخرج منها قد يؤذيك. إن مشاهدة التليفزيون فترة طويلة لن يؤدي إلى متلازمة الكمبيوتر البصرية طالما لم تجلس بالقرب منه ولكن جلوسك بالقرب جدا من شاشة كبيرة قد يسبب تعب للرقبة.

لأفضل رؤية يقترح أن تجلس على بعد من سبعة إلى ١١ قدم من تليفزيون ٥٥ إنش أو من خمسة لثمانية قدم بعد عن تليفزيون ٤٠ إنش.

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar