الحياة الجنسية و مريض القلب؟

الحياة الجنسية و مريض القلب؟

مريض القلب من جانب واحد، قد يتملكه شيء من الخوف أن تكون تلك الممارسة الجنسية ذات تأثيرات سلبية على صحته وسلامته وحالته المرضية في القلب. كما أن بعض الحالات المرضية القلبية تتطلب التوقف المؤقت عن ممارسة العلاقة الحميمة. ومن جانب آخر تؤكد كثير من مصادر طب القلب عدداً من الفوائد الصحية لممارسة العلاقة الحميمة على صحة القلب والحالة النفسية لمريض القلب.

- العملية الجنسية

وإليك الأسئلة الخمسة التالية وإجابات المصادر الطبية عنها:

> هل ممارسة العملية الجنسية تمرين رياضي يتأثر به القلب؟

heart


العملية الجنسية كنشاط بدني محض، لا تمثل مجهوداً بدنياً عالي الشدة. ولكن ثمة عنصر مهم في ممارسة العلاقة الحميمة يجعل من الصعب مقارنتها بالأنشطة الرياضية المختلفة الشدة ومقدار تفاعل القلب والأوعية الدموية معها، وهو العامل النفسي العاطفي.

ويقول أطباء جامعة هارفارد: «وبافتراض أن المتوسط هو ما بين 5 إلى 15 دقيقة من الجهد البدني خلال ممارسة العملية الجنسية، فإن الشخص، الزوج أو الزوجة، يؤدي نفس القدر من النشاط عند المشي بسرعة ميل واحد (1.61 كلم) في 20 دقيقة. ويصل معدل ضربات قلب الشريك الموجود في الأعلى إلى 120 نبضة في الدقيقة تقريباً. بينما يصل معدل ضربات قلب الشريك الموجود في الأسفل إلى حوالي 110 نبضة في الدقيقة.

ويوضحون: «وأثناء الجماع، نادراً ما يزيد معدل ضربات قلب الرجل عن 130 نبضة في الدقيقة، ويظل ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى المسجل عندما يضخ القلب الدم) دائماً تقريباً أقل من 170 مليمترا زئبقيا. وبشكل عام، يصنف النشاط الجنسي البدني على أنه نشاط بدني معتدل الشدة. وبالنسبة لاستهلاك الأكسجين، فإنه يصنف بحوالي 3.5 متس METS. وللتوضيح، في التقييم الطبي لمستوى أي مجهود بدني تستخدم وحدة الـ«متس»، أو «المكافئ الأيضي للمهمة»، أي مقدار ما ينفقه الجسم من طاقة كي يمكنه إتمام أداء هذه المهمة البدنية مقارنة بما ينفقه من طاقة عند الجلوس بهدوء.

ووفق ما يفيد به أطباء جامعة هارفارد، فإن ممارسة العلاقة الحميمة بنشاط معتاد مع شريك مألوف في المنزل، تعتبر مجهوداً متوسط الشدة يتم فيه حرق 5 كالوري من السعرات الحرارية في الدقيقة. ويشبه المشي للعب الغولف أو لعب تنس الطاولة أو تنظيف الحديقة من أوراق الأشجار. وإذا تمكن الرجل من صعود درج دورين أو ثلاثة دون صعوبة، فيجب أن يكون لائقاً لممارسة الجنس.

> هل ثمة خطر على القلب عند ممارسة العلاقة الحميمة؟

running_toilet



- تظل ممارسة العلاقة الحميمة مختلفة عن الأنشطة البدنية الأخرى الموازية في مقدار «المتس»، لأن الإثارة الذهنية والنفسية والعاطفية والتوتر تؤدي إلى ضخ المزيد من الأدرينالين. وهو ما يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية واضطراب في نظم القلب واضطرابات في نظم ضخ القلب. وطرح أطباء القلب في جامعة هارفارد سؤالا: هل يمكن للجنس أن يفعل الشيء نفسه؟ وأجابوا: من الناحية النظرية، يمكن ذلك. ولكن من الناحية العملية، هذا غير شائع حقاً، على الأقل أثناء ممارسة الجنس التقليدي مع شريك مألوف.

وأضافوا: «وتظهر الدراسات الدقيقة أن أقل من نوبة واحدة من كل 100 نوبة قلبية كانت مرتبطة بالنشاط الجنسي. وبالنسبة لاضطراب نظم القلب القاتل والعملية الجنسية، فإن المعدل هو واحد فقط من 200 حالة موت مفاجئ. وبعبارة أخرى، بالنسبة لرجل سليم يبلغ من العمر 50 عاماً، فإن خطر الإصابة بنوبة قلبية في أي ساعة من حياته هو حوالي واحد في المليون؛ وتضاعف العملية الجنسية ذلك الخطر، ولكنه لا يزال اثنين في المليون. وبالنسبة للرجال المصابين بأمراض القلب، فإن الخطر أعلى 10 مرات. ولكن حتى بالنسبة لهم، فإن فرصة الإصابة بنوبة قلبية أثناء ممارسة الجنس هي 20 في المليون فقط. وهذه احتمالات جيدة جدا. وهناك أدلة على أن ممارسة الجنس مع شريك غير مألوف خارج الزواج، يمكن أن تكون محفوفة بمخاطر الوفاة بالنسبة للرجال المصابين بأمراض القلب، لكن هذا يظل نادر الحدوث».

- مريض القلب

> هل ممارسة العلاقة الحميمة تمثل خطراً إذا كنت تعاني من أمراض القلب؟



ويجيب على هذا السؤال أطباء القلب في جونز هوبكنز بالقول: «إذا كنت تعاني من أمراض القلب، فمن الطبيعي أن تقلق بشأن ممارسة الجنس. والخوف الأساسي فيما يتعلق بالعلاقة الحميمة بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بأمراض القلب هو الخوف من أنها ستؤدي إلى نوبة قلبية. وفي حين أن النشاط الجنسي يزيد من معدل ضربات القلب، فإنه ليس شيئاً يجب أن يقلق بشأنه معظم الأشخاص المصابين بأمراض القلب المستقرة.

وإذا كنت قادراً على صعود السلالم أو الركض أو المشي لمسافة ميل دون صعوبة، فمن الآمن لك ممارسة الجنس». ويضيفون: «إن احتمالية الإصابة بنوبة قلبية أثناء النشاط الجنسي منخفضة للغاية ولا ينبغي أن تخيفك، ولكن هذا طالما أنك لا تعاني من أي أعراض. ويجب الامتناع عن أي مجهود بدني شديد، بما في ذلك الجنس، حتى ترى الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض أمراض القلب مثل ألم صدر، ضيق في التنفس، عدم انتظام ضربات القلب، الغثيان أو عسر الهضم. أما بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بقلب مستقر، فإن الفوائد طويلة المدى للنشاط البدني المنتظم - بما في ذلك الجنس - تفوق بكثير المخاطر».

> هل الجنس مفيد للقلب؟

تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يمارسون الجنس مرتين في الأسبوع أو أكثر، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين مارسوا الجنس مرة واحدة في الشهر أو أقل. وعلق أطباء جامعة هارفارد على هذا بالقول: «ويركز بحث مثل هذا عادةً على الرجال، لأن المزيد من الرجال يعانون من أمراض القلب. لكننا بشكل عام نطبق نفس المنطق على النساء أيضاً. ومثل هذه الدراسات تفترض أن الجنس جزء من نمط حياة صحي للقلب بشكل عام. وإذا كنت تمارس الجنس أكثر، فهناك فرصة جيدة لأن تكون أكثر لياقة ونشاطاً. وإذا لم تكن لائقاً بدرجة تسمح لك بالاستمتاع بالجنس، فقد يكون هذا دافعاً لتغيير نمط حياتك». ويضيفون: «لإثبات علاقة السبب والنتيجة بين صحة القلب وممارسة العلاقة الحميمة، تحتاج إلى تجربة إكلينيكية عشوائية، مع مجموعة مراقبة تمتنع عن ممارسة الجنس لفترة طويلة. وهذا يبدو غير ممكن».

وأوضحوا أن أفضل طريقة للحفاظ على الجنس آمناً هي الحفاظ على اللياقة البدنية من خلال تجنب تدخين التبغ والحرص على ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي جيد وخفض الوزن. ويجدر بالرجل عدم بدء النشاط الجنسي إذا كان لا يشعر بصحة جيدة، ويجب على الرجال الذين يعانون من أعراض قلبية محتملة أثناء ممارسة الجنس وقف ذلك النشاط ومراجعة الطبيب.

> ضعف عضلة القلب وممارسة العلاقة الحميمة؟

ويجيب أطباء القلب في مايوكلينك على هذا السؤال بقول ما مفاده: «ليس غريباً أن يقلق المصابون بفشل القلب من الضرر الذي قد تسببه ممارسة العلاقة الحميمة لقلوبهم، وخاصةً بعد إجرائهم عملية جراحية. وبالإضافة إلى ذلك، قد تقلل أدوية فشل القلب الرغبة الجنسية أو تسبب آثاراً جانبية جنسية غير سارة».

ويضيفون: «يمثل الحفاظ على النشاط الجنسي أمراً مهماً للحفاظ على جودة الحياة الصحية والإبقاء على التواصل مع زوجتك. اتبع توجيهات الطبيب ضمن خطة إعادة تأهيل القلب الخاصة بك. وإذا كان الاتصال الجنسي غير آمن لفئة فشل القلب لديك ونوعه، فأنت ما زلت قادراً على التقبيل والملامسة. من المهم تناول جميع الأدوية الخاصة بك حسب إرشادات الطبيب، فلا تفوت الأدوية خوفاً من الآثار الجانبية الجنسية. أيضاً، لا تجرب تناول الأعشاب أو المكملات الغذائية المتاحة دون وصفة طبية، لزيادة الرغبة الجنسية».

وتذكر رابطة القلب الأميركية قائلة: ستكون معرضاً بنسبة كبيرة لخطر حدوث مضاعفات أثناء ممارسة العلاقة الحميمة إذا كنت مصاباً بفشل القلب من الدرجة الرابعة (حسب تصنيف جمعية القلب في نيويورك). وبرنامج إعادة تأهيل القلب وممارسة التمارين الرياضية، يمكنها أن تقلل من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالجنس لدى المصابين بفشل القلب.

- دراسة حديثة حول احتمالات الوفاة المفاجئة والعملية الجنسية

> ضمن عدد 12 يناير (كانون الثاني) الماضي من مجلة جاما لطب القلب JAMA Cardiology، قدم عدد من الباحثين من مراكز البحث الطبي في بريطانيا نتائج دراستهم التي كانت بعنوان: «الرابط بين الجماع الجنسي مع الموت القلبي المفاجئ لدى الشباب في المملكة المتحدة». وهي الدراسة التي شملت فترة 16 عاماً من المتابعة لأشخاص في مختلف مراحل العمر.

وأفادوا أن خطر الوفاة أثناء ممارسة الجنس أو بعده بفترة وجيزة (خلال ساعة) منخفض جداً، ويمثل أقل من 0.6 (صفر فاصلة ستة) في المائة من بين جميع حالات الموت المفاجئ. وكان متوسط عمر الوفاة 38 سنة، ووقعت 35 في المائة من الحالات لدى النساء.

وكانت عدة دراسات طبية سابقة حول علاقة الموت القلبي المفاجئ والنشاط الجنسي من الولايات المتحدة وفرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا، قد أفادت بنتائج مماثلة. وعلى سبيل المثال، أفادت نتائج دراسة ألمانية استمرت لمدة 33 سنة، أن من بين أكثر من 32 ألف حالة وفاة مفاجئة، حصل منها فقط 0.2 (صفر فاصلة اثنين) في المائة أثناء نشاط جنسي. وحدثت الوفاة المفاجئة في الغالب عند الرجال (متوسط العمر 59 عاماً) وكان السبب الأكثر شيوعاً هو النوبة القلبية.

وفي الدراسة الحديثة، وجد الباحثون أن تلك الوفيات المفاجئة كانت ناجمة عن النوبات القلبية في حوالي 50 في المائة من الحالات. وأن اضطراب إيقاع نبض القلب غير الطبيعي المفاجئ SADS كان سبباً آخر في الوفاة المفاجئة، وبعده تسلخ الشريان الأبهر كثاني أكبر سبب (12في المائة).

- بعد الأزمات القلبية: متى يعود المريض لممارسة العلاقة الحميمة؟


> يلخص أطباء جونز هوبكنز الأمر بقولهم: إذا أعطاك طبيبك الضوء الأخضر ولم تكن تعاني من أي أعراض، فلا بأس من العودة إلى أنشطتك الطبيعية. الجنس يساعد على تقوية قلبك وخفض ضغط الدم وتقليل التوتر وتحسين النوم.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي العلاقة الحميمة إلى زيادة الترابط. والروابط الاجتماعية القوية يمكن أن تقلل من الشعور بالوحدة والاكتئاب والقلق، والتي تم ربطها بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب».

وتوفر الهيئات الطبية العالمية لمعالجة أمراض القلب عدداً من النصائح «العامة» حول عودة مريض القلب لممارسة العملية الجنسية بعد تعرضه لأحد أنواع الأحداث القلبية. ولكن تظل النصيحة الطبية «الخاصة» لكل مريض، وفق استشارة الطبيب المعالج حول متى يكون من المناسب له استئناف النشاط الجنسي. وإليك ملخص عام لتلك النصائح:

- بعد القسطرة وتركيب الدعامات بدون نوبة قلبية: إذا كنت تعاني من ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) أثناء ممارسة النشاط الجنسي قبل إجراء عملية القسطرة وتثبيت الدعامات Stenting في أحد الشرايين القلبية، فمن الجيد التحدث مع طبيب القلب حول متى يكون من الآمن لك استئناف النشاط الجنسي. وبالعموم، من المستحسن عادة أن تنتظر 5 أيام على الأقل بعد الإجراء التدخلي للقسطرة قبل استئناف النشاط الجنسي. وقد يوصي طبيبك بالانتظار لفترة أطول وفق حالتك الصحية العامة وحالة القلب على وجه الخصوص.


- بعد النوبة القلبية: قد تؤدي ممارسة الجنس في الأسبوعين الأولين بعد الإصابة بنوبة قلبية Heart Attack إلى مزيد من مشاكل القلب. من المهم أن تستشير طبيبك متى يمكنك استئناف النشاط الجنسي. ولكن يستطيع معظم المرضى ممارسة الجنس في غضون 3 إلى 6 أسابيع بعد الإصابة بنوبة قلبية. ستعتمد المدة التي تحتاجها للشفاء على حجم النوبة القلبية لديك، وما إذا كنت تعاني من مشاكل بعد النوبة القلبية (مثل ألم الصدر المتكرر أو عدم انتظام ضربات القلب أو قصور القلب).

- بعد جراحة المجازة التاجية: بعد جراحة القلب المفتوح (مثل جراحة المجازة التاجية CABG لشرايين القلب وزراعة أحد صمامات القلب)، من المهم الانتظار لاستئناف النشاط البدني (بما في ذلك النشاط الجنسي) حتى يتم شفاء جروح عظام الصدر تماماً. ويستغرق هذا عادة من 6 إلى 8 أسابيع. ثم من الأفضل أن تستشير طبيبك بشأن موعد استئناف النشاط الجنسي. وبمجرد السماح لك باستئناف ممارسة الجنس، فكر في المواقف الجنسية التي لا تضغط على عظم القص في مقدمة الصدر.

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar