البواسير ..آلام لا تحتمل

البواسير ..آلام لا تحتمل

تعاني من البواسير...................كيف تخفف من آلامها؟

أعاني من البواسير منذ فترة وآلامها لا تختفي ما الحل؟

لا تقلق، فببعض أمور بسيطة من الممكن أن تساعدك في منع والتقليل من شدة حالات هيجان البواسير.

حسب بعض التقديرات أن حوالي نصف الأشخاص فوق عمر الخمسين يعانون من البواسير (وهي عبارة عن أوعية دموية منتفخة عند المستقيم والشرج). إن النساء أكثر عرضة للإصابة بالبواسير، من المحتمل لأن البواسير أكثر حدوثاً أثناء الحمل.

ليس كل البواسير تسبب مشاكل، فحسب دراسة وجدوا فيها أن أشخاص أجروا منظار القولون أن أكثر من نصفهم يعانون من البواسير دون أن يعرفوا ذلك. ولكن عندما يحدث التهاب فإنهم يشعرون بألم إلى حد كبير.

ولكن الخبر السار بأنه لحسن الحظ، بطرق بسيطة من الممكن أن تساعد في منع حالة هيجان البواسير أو جعل الأمر يمكن احتماله والمساعدة في العلاج.

إليك طرق لمنع أوجاع البواسير

هذه الطرق قد تساعدك في تفريغ أمعائك بطريقة سهلة وبالتالي تقليل آلام البواسير.

الألياف الغذائية توصي الإرشادات الغذائية بتناول ٢٥ جرام من الألياف في اليوم للسيدات في عمر الخمسين أو أصغر وبمعدل ٢٢ جرام يوميا للسيدات فوق عمر الخمسين. إنه من الجيد أن تجمع بين الألياف الذائبة التي تكون جيل في الأمعاء والألياف الغير ذائبة والتي تكون الجزء الأكبر من البراز.

تعتبر الردة والحبوب الغنية بالألياف مصدر جيد للألياف الغير ذائبة أما الشوفان والمكسرات والبذور والبقوليات تعتبر مصدر غني بالألياف الذائبة. والكثير من الفاكهة والخضروات تجمع بين الاثنين. يمكنك التغيير تدريجيا على سبيل المثال أن تحصل على وجبة إفطار تحتوي على الحبوب الغنية بالألياف أو تضيف بعض بذور الكتان إلى طبق السلطة.

مكملات الألياف ربما تكون بحاجة إلى مزيد من المكملات من الألياف بجانب ما تضيفه إلى غذائك. حيث يوجد المكملات بدون وصفة طبية مثل التي تحتوي على قشر بذور السيلليوم (القطونة) أو قمح دكسترين أو ميثيل سيليلوز.

الزيت المعدني يعتبر ملين حيث أنه يمتص الماء إلى البراز مما يساعد في سهولة التخلص منه عبر المستقيم.

running_toilet

حاول أن تمزج ملعقة من الزيت المعدني مع زبادي وتتناولها قبل أو بعد الوجبة بساعتين وتجنب النوم لعدة ساعات بعد تناولها ولكن انتبه لا يجب تناولها لمدة تزيد عن عشرة أيام. وبسبب أن الزيت المعدني من الممكن أن يسبب تسرب من الشرج عليك أن تأخذ احتياطاتك من ارتداء الملابس.

إن تغيير عادات الدخول إلى الحمام من الممكن أن تساعد. مثلا الدخول إلى الحمام في أسرع وقت ممكن عند الشعور بالحاجة الملحة، هذا سيساعد في تجنب الإمساك وتقليل مدة الجلوس. حيث أن طول الجلوس في الحمام والدفع بقوة من الممكن أن يسبب بواسير جديدة وجعل الأمر أكثر حدة. حاول أن ترفع قدميك إلى الأعلى حيث هذه الحركة تساعد في تغيير وضع المستقيم مما يسهل من تفريغ الأمعاء.

قلل التعب من الآلام

عندما تشعر بأوجاع ناتجة من هيجان البواسير، الهدف سيكون تخفيف الالتهاب وتسكين الألم إليك بعض الحلول

الأدوية بدون وصفة طبية

تحتوي الأدوية على مادة قابضة للأوعية الدموية وتوجد في عدة أشكال منها المراهم والأقماع والمناديل.

حمام المقعدة

 هو علاج قديم يستخدم لعلاج البواسير يتضمن الجلوس في حمام عن طريق وضع المنطقة الملتهبة في ماء دافئ لمدة من ١٠ إلى ١٥ دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

ديوزمين (دافلون)

مكمل عشبي مشتق من فلافانول من النبات، يساعد الديوزمين في انقباض البواسير وتخفيف الألم. يستخدم لفترة قصيرة من العلاج مما يعني لأيام قليلة فقط. استخدم الديوزمين بحرص كأي مكمل غذائي آخر. حيث أن المكملات الغذائية غير مراقبة من حيث الأمان أو الجودة.

الأدوية بوصفة طبية

إذا كان الألم أو التعب شديدا، فأنت بحاجة إلى سؤال الطبيب عن أدوية بوصفة طبية تحتوي على مواد مضادة للالتهاب أقوى وأدوية مسكنة.

متى تلجأ إلى الجراحة لإزالة البواسير؟

إذا استمرت البواسير في النزيف أو أصبحت أكثر ألماً أو تتعارض مع حركة الأمعاء، يوجد الكثير من الطرق الطبية لإزالة أو تقليل البواسير من ربط الشريط المطاطي إلى الجراحة المفتوحة. هذه العمليات لا تحتاج أغلبها إلى الإقامة بالمستشفى. إن طبيبك سيساعدك أي طريقة هي الأفضل لك.

No Comments

Comments are closed.

Skip to toolbar